جامعة كربلاء تناقش أطروحة دكتوراه حول دور التدابير الوقائية في حماية المنشآت ذات القوى الخطرة أثناء النزاعات المسلحة
ناقشت كلية القانون في جامعة كربلاء أطروحة الدكتوراه الموسومة: ” دور التدابير الوقائية في حماية المنشآت ذات القوى الخطرة أثناء النزاعات المسلحة”. الاطروحة تقدم بها الطالب” محمد عبد الرضا ناصر”.
هدفت الاطروحة الى تقديم تحليلا وصفياً للتدابير الوقائية التي ينبغي على أطراف النزاع المسلح اتخاذها لضمان حماية المنشآت ذات القوى الخطرة من آثار العمليات العسكرية، والتدابير الوقائية كمفهوم هي كل ما يمكن أن يتخذه أطراف النزاع المسلح من إجراءات واحتياطات لتلافي الخسائر والأضرار التي تصيب المدنيين والمنشآت المحمية، وينبغي الا تفسر التدابير الوقائية تفسيرا ضيقا فهي تشمل الأشخاص المدنيين والأعيان المدنية كافة مادامت تتمتع بالحماية المنصوص عليها في الصكوك الدولية.
توصلت الأطروحة الى ان مفهوم التدابير الوقائية ومبررات الأخذ بها وأساسها القانوني ونطاق تطبيقها، ومن ثم التعرف على المنشآت ذات القوى الخطرة والأنواع المشمولة بالحماية الخاصة، وما طبيعة هذه المنشآت وذاتيتها، والبحث عن التزامات أطراف النزاع بالتدابير الوقائية تجاه تلك المنشآت، التي تقسم الى التزامات ينبغي على الطرف المهاجم اتخاذها.
اوصى الباحث بضرورة معالجة المسائل التي تشمل النزاعات كافة بغض النظر عن عدم النص عليها كونها ذات طبيعة عرفية تجد أصولها في تصرفات المقاتلين وسلوكياتهم ام لا، وإذا كان الهدف من التدابير الوقائية هو حماية المنشآت ذات القوى الخطرة من الهجمات المباشرة أو العرضية، فإن الغاية الأسمى لهذه التدابير هي حماية الإنسان المدني من الأخطار الجسيمة أو تقليلها على الأقل إلى أدنى حد ممكن، ولتحقيق ذلك ينبغي على أطراف النزاع بذل العناية المستمرة في إدارة العمليات العسكرية، لتحقيق هذا الغرض.

للاطلاع على الصور اضغط هنا